harrouch
مرحبا بك في منتدى حروش للتربية والتعليم من خلال هذه النافذة يمكنك التسجيل أو الدخول للمنتدى إذا كنت أحد أعضائه الأوفياء
harrouch
مرحبا بك في منتدى حروش للتربية والتعليم من خلال هذه النافذة يمكنك التسجيل أو الدخول للمنتدى إذا كنت أحد أعضائه الأوفياء
harrouch
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بكم في منتديات حروش للتربية والتعليم . يمكنك تصفح المنتدى كضيف لمتابعة جديد الأقسام والمواضيع المختلفة، ولكن هذا بصلاحيات محدودة وللمتابعة والتواصل مع الأعضاء والمشاركة في المنتدى ولو برد بسيط أو اقتراح يتوجب عليك التسجيل وهو مجاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 إن المعلم لم تكن أقواله طبق الفعال فقوله لن يثمرا***** كن زارعا تأكل كل يوم ***** العلم كالسراج من مر به اقتبس منه  *****    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم   *****    لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم  *****    لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف *****  اطلب العلم ولا تكـــــسل فما   ***   أبعد الخيرات عن أهل الكسل *****    الرجال أربعة : رجل يدري أنه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري أنه لايدري فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذاك مائق فاحذروه    *****  كن فى الدنيا كعابر سبيل واترك ورائك كل اثر جميل فما نحن فى الدنيا الا ضيوف وما على الضيوف الا الرحيل*****       
مواضيع مماثلة
    Consulter compte CCP
    إضغط هنا أو من هنا
    المواضيع الأخيرة
    » مسودة القانون الخاص لقطاع التربية 2018
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالأربعاء يناير 10, 2018 8:50 pm من طرف RACHID21

    » معجم قواعد اللغة العربية
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالإثنين مارس 06, 2017 9:12 pm من طرف ابن احمد

    » اتفاقية بين وزارة التربية واتصالات الجزائر
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالأحد نوفمبر 13, 2016 1:00 am من طرف RACHID21

    » اتفاقية وزارة التربية ومتعامل الهاتف النقال mobilis
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالسبت نوفمبر 12, 2016 10:51 pm من طرف RACHID21

    » التراث الثقافي السنة الأولى متوسط
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2016 12:35 pm من طرف RACHID21

    » Modele curriculum vitae
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2016 9:44 pm من طرف RACHID21

    » Nouvelles progressions
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2016 8:45 pm من طرف RACHID21

    » كتب السنة الأولى الجيل الثاني
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 10:14 am من طرف RACHID21

    » نماذج لبعض الاختبارات
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالخميس مارس 31, 2016 12:15 pm من طرف RACHID21

    » تاريخ وجغرافيا الجزائر
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالخميس مارس 31, 2016 12:06 pm من طرف RACHID21

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    مسودة القانون الخاص لقطاع التربية 2018
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالأربعاء يناير 10, 2018 8:50 pm من طرف RACHID21
    هذا ما سيحمله القانون الخاص لقطاع التربية
    كشفت التسريبات التي يتضمنها تعديل القانون الخاص بعمال القطاع عن إعادة تصنيف بعض الرتب مثل أستاذ المدرسة الابتدائية واعادة تصنيف المدير لتمييزه عن الأستاذ المكون حتى لا يتساوى …

    تعاليق: 0
    المواضيع الأكثر شعبية
    فساتين البيت من مجلة شهيناز
    اختبار في الرياضيات الفصل الثاني السنة الرابعة
    التوزيع السنوي السنة الثالثة ابتدائي
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة
    تحضير دروس القسم التحضيري
    حمل الامرية 76-35 المؤرخة في 16/04/1976
    مواقع التسجيلات في مختلف الامتحانات
    فساتين البيت من مجلة سلسبيل
    تحميل المصحف المرتل كاملا - بصوت عبد الرحمن السديس
    نص حول الاعلام الآلي
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    RACHID21
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    salah staihi
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    kawiwi
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    aboudhia
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    cyberbob
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    mahdia
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    amine95
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    coucou1968
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    msad21
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    eldjoudi
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_rcapالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_voting_barالتحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة I_vote_lcap 
    إذاعات القراء
    إداعة سكيكدة
    الصحف الوطنية

    طالع جميع الصحف والجرائد الوطنية

    أخبار الحروش

    مركب رياضي ضخم بدائرة الحروش بلدية أولاد أحبابة

    الساعة الآن

     

     التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    zinozozo




    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009

    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Empty
    مُساهمةموضوع: التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة   التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة Emptyالخميس نوفمبر 12, 2009 3:41 am

    السلام عليكم
    كفاءة المجال: یوظف بعض المعارف الأساسیة المتعلقة بالمادة وتحولاتھا لتفسیر بعض الظواھر والحوادث في
    الحیاة الیومیة
    (transformation chimique) الوحدات: التحول الكیمیائي
    (Conservation de la masse) 2 إنحفاظ الكتلة - الوحدة التعلیمیة: 1
    الكفاءة القاعدیة:
    یعرف أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفیزیائي وت الكیمیائي. 
    التقویم التشخیصي :
    المكتسبات القبلیة: التحول الكیمیائي 01 ، الحجم والكتلة ( 01 متوسط) 
    التصورات الأولیة: یصعب التمییز بصورة واضحة، الكتلة من الحجم. 
    المراجع : نفس المراجع المذكورة في درس التحول الكیمیائي.
    الوسائل المستعملة: الجلید، روح الملح، وعاء زجاجي،طبشور،صوف الحدید، میزان روبرفال، رمل، مصدر حراري
    المراحل النشاطات المقترحة ملاحظات وتعالیق
    طرح
    الإشكالیة
    الصیاغة
    وجمع
    التصورات
    المصادقة
    التقنین
    1) انحفاظ الكتلة في التحول الفیزیائي
    ھل تتغیر كتلة المادة خلال التحول الفیزیائي؟
    الوضعیة الإشكالیة:
    عند انصھار قطعة من الجلید ھل كتلة الماء السائل تكون مساویة أو أكبر أم
    أصغر من كتلة الجلید قبل الانصھار؟ كیف تفسر ذلك؟
    الفرضیات: .............................................................................
    ....................................................................................
    التجربة:
    نضع قطعة جلید في بیشر ونزنھا باستعمال میزان روبرفال، نصھر ھذه
    القطعة ونزن الماء السائل بعد التحول.
    الملاحظة:
    نلاحظ أن كتلة الجلید تساوي كتلة الرمل . 
    بعد مرور زمن معین وبعد ذوبان الجلید (تحول إلى سائل) نلاحظ أن 
    المیزان بقي متزنا أي أن كتلة الجلید (ماء صلب) = كتلة الماء
    السائل
    الاستنتاج:
    في التحول الفیزیائي یوجد انحفاظ في الكتلة ( كتلة الجلید (ماء صلب) =
    كتلة الماء السائل)
    *یقسم التلامیذ إلى مجموعات
    مصغرة تحرر كل مجموعة وثیقة
    تصوغ فیھا فرضیاتھا ومقترحاتھا
    لحل الإشكالیة
    *تخضع ھذه الفرضیات للمناقشة
    والتجریب.
    *من بین الفرضیات المقترحة :
    الفرضیة 01
    یسجل بعض التلامیذ على أن بعد
    الانصھار تنقص قیمة الكتلة ودلیلھم
    في ذلك أن كتلة الحالة الصلبة للماء
    أثقل من حالتھ السائلة(فكرة الصلب
    أثقل من السائل) منطق التراص یدل
    على الكثرة
    الفرضیة 02
    یسجل بعض التلامیذ أن الكتلة تزداد
    ودلیلھم أن الجلید أخف من الماء لأنھ
    یطفو على الماء
    الفرضیة 03
    یسجل بعض التلامیذ أن الكتلة تزداد
    ودلیلھم أن حجم الماء یزداد عندما
    یتجمد وبالتالي یسجلون فكرة أن
    جامد المادة أكثر وزنا من مصھورھا
    الفرضیة 04
    یسجل بعض التلامیذ بقاء الكتلة ثابتة
    وذلك لاعتقادھم أن كمیة الماء بقیت
    ثابتة.
    *عند القیام بالتجربة یمكن تسریع
    عملیة الإنصھار بمسك الكأس بكفتي
    الیدین
    -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    التفسیر الحبیبي للتحول الفیزیائي:
    عدد حبیبات الماء ثابتة في الحالتین الصلبة والسائلة
    2) انحفاظ الكتلة في التحول الكیمیائي
    ھل تتغیر الكتلة خلال التحول الكیمیائي؟
    تجربة: ( فعل روح الملح على الطباشیر)
    نحضر قارورة بلاستیكیة ، مثانة (بالونة)، قلیلا من روح الملح، میزان
    ( إلكتروني، قطعة صغیرة من الطبشور. (ارجع إلى الكتاب ص 32
    خطوات العمل:
    1. نحضر مثانة (بالونة) ونضع فیھا قطعة صغیرة من الطبشور، ثم
    نربط فوھتھا بإحكام على فوھة قارورة بھا كمیة مناسبة من روح
    .m الملح. ثم نسجل قیمة الكتلة 1
    2. نمسك المثانة ونجعل قطعة الطبشور تسقط داخل روح الملح
    .m الموجود في القارورة ثم نسجل الكتلة 2
    الملاحظة:
    فوران قطعة الطبشور. o
    إنطلاق فقاعات غازیة تؤدي لانتفاخ المثانة المطاطیة. o
    m1= m یسجل المیزان نفس قیمة الكتلة السابقة أي 2 o
    الاستنتاج: o
    فوران قطعة الطبشور یصحبھ تشكل أجسام جدیدة، إحداھا غاز الفحم الذي
    یؤدي إنطلاقھ إلى انتفاخ المثانة.دلالة واضحة أن التحول ھو: تحول كیمیائي.
    تسجیل المیزان لنفس قیمة الكتلة بعد التحول دلیل واضح على أن في
    التحول الكیمیائي تبقى الكتلة محفوظة.
    -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    النتيجة العامة
    تبقى كتلة المواد محفوظة خلال:
    التحولات الفیزیائیة التحولات الكیمیائیة
    حدث لھما تحول عند شروط معینة فنتج عند (B) و (A) تمرین: جسمان
    (A) یختلف في طبیعتھ عن كل من الجسمین (C) تحولھما ھذا جسم ثالث
    .(B) و
    1. ما نوع ھذا التحول؟
    (B) و (A) ومجموع كتلتي الجسمین (C) 2. قارن بین كتلة الجسم
    72 وكتلة المادة g في ھذا التحول ھي (C) 3. إذا علمت أن كتلة المادة
    في ھذا التحول؟ (B) 64 فما ھي كتلة المادة g ھي (A)
    -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    واجب منزلي:
    18 ص 31 ، 13 تمارین: 10 ص 30[center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التحول الكميائي : إنحفاظ الكتلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التحول الكميائي2

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    harrouch :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط-
    انتقل الى: